قامت الاستاذة ثريا الغيثي بتواصل عطاءها في دورة
انتل السابعة حيث استكملت الدورة بالتطرق إلى الوحدة الثالثة بعنوان إنشاء وسائل
التواصل وذلك يوم الاثنين الموافق 14 /مايو/2012م حيث قامت
المدربة مشكورة بعرض ومناقشة مجموعة من النقاط المهمة في مجال استخدام الانترنت في
دعم تقييم وتعلم الطلاب:حيث توصلت في نهاية اليوم من تحقيق الأهداف المرجوة من
الوحدة .
تفاصيل الوحدة 3
أسئلة الوحدة : س1/كيف
يمكنني استخدام الانترنت لدعم طريقة التدريس وتعلم الطلاب؟
س2/ كيف يمكنني التأكد من استخدام
الانترنت بطريقة مناسبة ومسؤولة؟
أهداف الوحدة :
1)
مشاركة العروض
التقديمية التي تقيس احتياجات الطلاب.
قامت المدربة بعمل ملف مشاركة من
خلال جوجل درايف(Google Drive ) ومشاركته
المتدربين ليتم من خلاله مناقشة طرق التقييمات المختلفة لتقييم تعلم الطلاب في
مراحل مختلفة من المشروع ، ومن خلاله تطرقت لمناقشة العروض التقديمية اللازمة
لتحدبد احتياجات الطلاب القبلية للمشروع.
2)
مناقشة كيفية
تحقيق المعايير من خلال المشروعات.
من خلال توجيه المتدربين لاختيار أنسب
المعايير المتعلقة بالمشروع قامت المدربة ثريا الغيثي بشرح وتوجيه هذه الجزئية من
الوحدة.
3)
بحث ومناقشة
قوانين حقوق التأليف والنشر وإرشادات الاقتباس المعقول فيما فيما يتعلق بالتعليم .
أوضحت المدربة القوانين الخاصة بحقوق
النشر والتأليف من خلال مجموعة من الأنشطة كالتالي:
نشاط
: التوعية بمفاهيم قوانين وأخلاقيات استخدام التكنولوجيا
الخطوة 1: استكشاف حقوق
التأليف والنشر
استعرضت
المدربة امتحان قصير حول حقوق التأليف والنشر يقوم من خلاله المتدرب قياس مدى
معرفته بحقوق النشر والتأليف .
بعدها استعرضت
عرض التقديمي يفصل مبادئ استخدام المصادر وحقوق النشر والتأليف.
بعدها تمت
مناقشة كيفية تأثر الطلاب بقانون حقوق التأليف والنشر وإرشادات الاقتباس المشروع.
1) إنشاء ملف بالأعمال التي تم الاستشهاد
بها.
الخطوة 2 : التوثيق
تم عرض مجموعة من نماذج الأعمال التي
يمكن الاستشهاد بها من خلال القرص المدمج في مجلد(module3àactivity2) بعدها وجهت المدربة المتدربين لعمل
مستند خاص بالأعمال التي تناسب تعلم طلابهم .
2) اكتشاف مصادر
الانترنت لاستخدامها فالبحث والاتصال والعمل الجماعي.
من خلال نشاط 3 : استخدام
الانترنت للأغراض البحثية قدمت المدربة مشكورة الطرق المثلى للمعلم لتوجيه طلابه
للاستخدام الأمثل لمصادر الانترنت وتقييمها واكتساب مهارات البحث المختلفة للوصل
الأسرع والأدق للمعلومة.
من خلال نشاط 4 : وضحت طرق
التواصل الإلكتروني بين المعلم والطلاب أو الطلاب بعضهم البعض واستعرضت مجموعة من
هذه الطرق منها ( البريد الإلكتروني – الدردشة عبر الانترنت – المراسلة الفورية –
استطلاع الرأي عبر الانترنت – نقل الصوت عبر IP – مواقع الشبكات
الاجتماعية ) وتمت المقارنة بين طرق التواصل لوصل المعلم إلى الطرقة المناسبة له
وطلابه.
بعدها قامت المدربة بعرض ورقة عمل عن
كيفية التعامل مع جوجل درايف ( Google Drive ) مستندات جوجل سابقاً ، بحيث يستطيع الطلاب بمشاركة العمل
الجماعي عبر الانترنت من خلاله .
3)
تقييم مصادر
الانترنت. تم عرض دليل تقييم مصادر الانترنت للمدربين
وفي ختام الوحدة تم استعراض ملخص الوحدة ومناقشته وذلك للوقوف
على أهم ما جاء في هذه الوحدة
ملخص الوحدة : النقاط الأساسية للوحدة
3:
من الممكن أن يكون
الانترنت أداة قوية في مجالات البحث والتعاون والتواصل مع الاخرين.
تشرح إرشادات الاقتباس
المشروع الطرق التي يمكن بواسطتها للمعلمين والطلاب داخل الفصل استخدام المواد
المحمية بموجب حقوق التأليف والنشر على نحو قانوني.
يمكن إنشاء مستندات الأعمال
التي تم الاستشهاد بها بتنسيقات مختلفة للطلاب بجميع الأعمار.
يتيح الاستخدام الماهر
لاستراتيجيات البحث للطلاب والمعلمين البحث بكفاءة عن معلومات مفيدة على الويب.
يجب مراعاة مجموعة
متنوعة من العوامل عند الحكم على مصداقية وقيمة موقع الويب.
يتيح البريد الإلكتروني
والمراسلة الفورية وتكنولوجيا نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت الطلاب التواصل مع الآخرين
من شتى أنحاء العالم واكتساب المعارف المفيدة ومشاركة الأفكار والاتجاهات.
هذا وللمدربة جزيل الشكر والتقدير ،،،
استاذة فاطمة البريكي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق