الوحدة الخامسة : تقييم مشروعات الطلاب


ما زالت رحلتنا الإنمائية  في دورة انتل للتعليم مع  قائدة الرحلة / ثريا الغيثية  مستمرة لليوم الثالث على التوالي بتاريخ  14 / 5 / 2012م  حيث سافرت بنا في هذا اليوم إلى الوحدة الخامسة من  مقرر الدورة التدريبة التي تناولت معنا فيها  :

كيفية استخدام أدلة التقييم وأدلة  تسجيل النقاط وقوائم المراجعة لتقييم مهارات القرن الحادي والعشرين ، وتعلم المحتوى ومهارات التفكير العليا على مدار مشروع ما ، وتخطيط التقييمات الخاصة بنا لإنشاء تقييم إجمالي للوحدة ، ومن ثم مراجعة  نموذج الطالب الخاص بنا ومقارنته بالتقييم الاجمالي لضمان توافقهما في تلبية الأهداف المحددة، وذلك من خلال مجموعة من التطبيقات التربوية والأنشطة التي تناولناها وكانت كالآتي:


تطبيق تربوي/   إشراك الطلاب في عملية التقييم من خلال :
  • إنشاء خطط المشروع وقوائم المراجعة وأدلة التقييم
  • استخدام أسئلة التأمل
  • وضع الأهداف وتحديد المهام
  • تحديد الصعوبات التي يواجهونها
  • تقديم التعليق على زملائهم

نشاط 1 / حددنا نوع التقويم المستمر داخل الفصل من خلال إجراء تقويم جزئي قصير لتحديد نواحي القوة والضعف المطلوب تحسينها أثناء تطوير خطة التقييم الخاص بك .

2/  وحددنا نوع التقييم النهائي الخاص بخطة التقييم .

3/ تعلمنا كيفية البحث في التقييمات السابقة لإعداد خطة التقييم لوحدتنا .

4/ وبعدها راجعنا خطة الوحدة الخاصة بنا وتنقيحها ومراجعة خطة الوحدة وقسم الإجراءات التعليمية وخطة الوحدة .

5/ تعرفنا على دليل التقييم والفرق بين خطة التقييم Y والتقييم البنائي والتقييمات الإجمالية .

حددنا الأنشطة والمهارات والأساليب التي تناولتها في مدونتنا الشخصية وفي الختام قمنا بمراجعة نموذج الطالب وأداة التقييم الذي قمت بإنشائه لتقييم نموذج الطالب ومقارنة نموذج الطالب بنموذج تقييمنا لنتأكد من أن كلا منهما يستهدف نفس الهدف .

وفي ختام الوحدة ركزت المدربة / ثريا الغيثية  على النقاط التالية :

  • ينبغي تضمين التقييمات على مدار المشروع كما ينبغي أن تتناول كافة أغراض التقييم
  • ينبغي أن تركز التقييمات التي تتمركز حول الطالب على المحتوى
  •  تحتوي أدلة التقييم على السمات التي تحدد الأهداف والكلمات الوصفية التي تصق مستوى الأداء
  • استخدام التقييمات الإجمالية لتحديد جودة المنتجات والأداء
  • يمكن  الاستفادة من الخطوات التالية عند إنشاء أو تعديل تقييم :
  1. تنفيذ المهمة بنفسك
  2. التأكد أن السمات تتوافق مع أهدافك المنشودة
  3. تقليل عدد السمات
  4. طلب بعض المدخلات من الزملاء
  5. كتابة الكلمات الوصفية بلغة مألوفة لدى الطلاب
  6.  تجنب الكلمات الغامضة
  7. مراعاة ترتيب السمات.


هناك 5 تعليقات:

  1. يعطيك العافيةاستاذه ,,
    وصف كافي ووافي ,,بوركت مساعيك ونفع الله بك العملية التعليمية في هذا الوطن الغالي .

    ردحذف
  2. جزيل الشكر استاذة على جهدك الواضح

    ردحذف
  3. ماشاءالله كفيتي و وفيتي بتلخيص الوحدة

    ردحذف
  4. شكرا....مرة أخرى

    ردحذف